آخر الأخبار

جاري التحميل ...

التعامل مع الطلاب المشاغبين


إن تحقق النظام بالنسبة للطلاب داخل الفصل هو من الاعتبارات الهامة في عملية التعليم، وإحدى الاهتمامات الرئيسية للمعلمين هي قدرتهم على تحقيق النظام داخل فصولهم .وتعتبر مشكلات النظام سبباً رئيسياً لعدم فاعلية بعض من المعلمين 
ويُقصد بمشكلات النظام قيام الطالب بسلوك يؤدي إلى الإخلال بمستوى الانضباط داخل الفصل ويتسبب في إرباك العملية التعليمية ، أو الإخلال بالأنظمة والقواعد الموضوعة من قبل المعلم أو من قبل إدارة المدرسة أو الإدارات التعليمية والتي تهدف إلى إدارة الصف وضبط العملية التعليمية داخل الفصل ، فقد يكون الطالب مصدراً أو مشتركاً في سلوكيات غير مرغوبة ، أو قد يمتنع عن الاشتراك في أنشطة مرغوبة داخل الفصل ، أو قد يمنع ويعيق طلاباً من الاشتراك في أنشطة مرغوبة .
أسباب مشكلات ادارة الفصل
إن العوائق الحسية للطالب كالقصور العقلي والمشكلات الانفعالية ، ونقص الدافعية ، والعيوب الثقافية والمشكلات الاجتماعية والعائلية و سلوكيات بعض المعلمين يمكن أن تتدخل في التعليم . إن الطلاب الذين لديهم مشكلات في التعلم يعُتبرون عرضة لمشكلات نظام وأن الطالب الذي يحبط لأنه غير قادر على التعلم في المدرسة قد يثور على النظام التعليمي وذلك بأن ينغمس في سلوك غير مقبول مثل إزعاج الفصل وسب المعلمين وكسر المقاعد وإتلاف ممتلكات المدرسة .
إن التهديدات من قبل المعلم أو تصديه للطلاب قد تثير ذاتيتهم ، الأمر الذي يؤدي إلى ردود فعل دفاعية تؤدي إلى كراهية وثورة على المعلم . وعندما يُتهم طالب من قبل المعلم أمام طلاب آخرين ، فإنه يثأر لنفسه بأن يحاول أن يكسب الجولة مع المعلم من أجل أن يحقق ذاته في الفصل .
طرق مواجهة المشكلة :
1)أعلن لطلابك بوضوح أن السلوك العدواني غير مقبول .
2)أكد لطلابك أنك سوف تحميهم .
3)كن حاسماً في فض المشاجرات .
4)عامل الطالب بهدوء ولكن في حزم .
5)فكّر في إبعاد الطالب العدواني .
6)بعد أن تهدأ نفس الطفل ، تحدث معه على انفراد .
7)حاول تحديد الأماكن والأوقات التي يكون فيها الطالب عدوانياً .
8)اطلب مساعدة الوالدين .
9)اجعل الطالب يعتذر .
10)علّم طلابك مهارات تصفية النزاعات .
11)اطلب من الطلبة المتورطين في المشاجرة ملء استمارة خاصة بالسلوك .
12)أرسل الطالب إلى مكان تهدأ فيه أعصابه .
13)حاول أن تشغل الطالب بأنشطة تقلل من إثارة سلوكه العدواني .
14)خاطب رغبة الطالب في قبول وكسب حب أقرانه .
15)تواصل مع الطالب .
16)استشر المتخصصين في حالة الطالب .
17)كلّف الطالب بأعمال الخدمة الاجتماعية .
18)تدبر إجراء الاختبارات اللازمة للطالب لمعرفة ما إذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة.
نوبات الثورة والغضب
طرق مواجهة المشكلة
1)كن قدوة للطالب في السلوك الهادئ .
2)لا تأخذ كلماته على محمل شخصي
3)بعد أن تهدأ روع الطفل ، تكلم معه على انفراد وبدون تهديد .
4)حل المشكلة مع الطالب .
5)ابحث عن رابط مشترك بين نوبات غضب الطالب .
6)مُد يد العون للطلبة المحبطين دراسياً .
7)تدخل مبكراً .
8)اختر مكاناً يهدئ فيه الطالب أعصابه
9)اطلب من الطفل كتابة ما حدث .
10)اقترح على الطالب أنشطة تنفيث غضبه .
11)علّم الطالب بعض تقنيات الاسترخاء .
12)اقترب من الطالب .
13)ساعد الطالب على حل مشاكله مع أقرانه .
14)حوِّل الطفل إلى الأخصائي النفسي بالمدرسة
15)استطلع رأي الوالدين في المشكلة .
التعليقات
0 التعليقات

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

الزوار المتواجودن الآن

جميع الحقوق محفوظة

ONEC.DZ

2016