-->
ONEC DZ موقع التعليم ONEC DZ موقع التعليم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أساتذة مكونون رسبوا في مواد تخصصاتهم


أسفرت النتائج التي أفرجت عنها وزارة التربية الوطنية، والخاصة بمسابقة التوظيف المهنية، عن حصول العديد من المترشحين على علامات كارثية، لاسيما في بعض التخصصات المتعلقة بالترقية المهنية لرتبة مفتش، والتي يترشح لها الأساتذة المكونين ممن لهم خمس سنوات خدمة فعلية.
أظهرت النتائج التي أفرجت عنها وزارة التربية الوطنية مؤخرا، بأن العديد من الأساتذة «المكونين»، الذين شاركوا في المسابقة، تحصلوا على علامات متدنية، وصلت لأقل من خمسة على 10، في التخصصات التي يدرّسونها، مما جعلهمم يُقصون من النجاح، وهو ما يطرح جملة من الأسئلة تتعلّق بمستوى الأداء لدى هؤلاء مع تلامذتهم ومدى تحكّمهم في المعارف المتعلقة بالتخصص وانعكاس ذلك على نتائج التلاميذ والتحصيل الدراسي وجودة التعليم، بما يتماشى ومتطلبات عملية إصلاح المنظومة التربوية التي باشرتها وزارة التربية منذ عام 2003 وكذا مناهج الجيل الثاني.
وحسب المعلومات المتوفّرة لدى «النهار»، فإن عددا من التخصصات كان فيها عدد الناجحين أقل من المناصب المالية المفتوحة وهناك بعض الرتب لبعض الولايات ممن لم ينجح فيها ولا مترشح واحد، وهو ما يجعل وزارة التربية مجبرة على برمجة عمليات تكوينية لفائدتهم لتجديد معارفهم.
كما تشمل عملية التكوين الخاص المترشحين الذين ترشحوا لرتبة مفتش، بمختلف الأطوار والتخصصات، وتحصلوا على علامات أقصتهم من النجاح، وكان يفترض أن يتحصلوا على الأقل على علامات تفوق العشرة في التخصصات التي يدرّسونها، لاسيما وأنّ الأمر يتعلق برتبة أستاذ مكوّن مرشح لرتبة مفتش.
هذا وكانت وزارة التربية قد فتحت مناصب مالية لفائدة الأساتذة المكونين ممن لهم خمس سنوات خدمة فعلية بذات الصفة، للترقية لرتبة مفتش، وفشل العديد منهم في الحصول على علامات مقبولة في تخصصاتهم، كما أنّه في بعض الولايات لم يتحصل أيّ أستاذ ممن ترشح لرتبة مفتش، ولم ينجح ولا واحد في كثير من التخصصات، مما يعني أنّ المناصب المالية ستبقى شاغرة وستجد وزارة التربية صعوبات كبيرة في مرافقة الأساتذة، خلال عمليات التكوين.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع التعليم Onec Dz

هو موقع تعليمي أنشأه مجموعة من الطلاب ليستفيد منه الأستاذ و التلميذ ، الموقع يضم كتب، أخبار التربية في الجزائر و في الوطن العربي ، و مذكرات للأساتذة ، تمارين للتلاميذ و إختبارات ، الموقع يخص جميع التلاميذ و الأساتذة بمختلف المستويات ، يهتم أيضا بالمقبلين على إجتياز الشهادت ، شهادة التعليم الإبتدائي و المتوسط و شهادة البكالوريا

جميع الحقوق محفوظة

ONEC DZ موقع التعليم

2019