آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أهم الأسئلة و الأجوبة حول المدرسة العليا لإدارة الأعمال تلمسان

1- ما الفرق بين الجامعة و المدارس العليا؟

الجامعة مفتوحة لجميع الطلبة و فيها عدد كبير من المتخرجين موزعة على عدة كليات أما المدارس العليا فهي تعتمد على تكوين متخصص و فيها عدد طلاب محدودة و الدخول إليها يتطلب معدل عالي أيضا،المدرسة تعتمد على الكيفية و ليس الكمية و الطلبة المتخرجين من المدارس العليا يمثلون النخبة في العلوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير كما لهم فرص أكثر في سوق العمل على المتخرج من الجامعة نظرا للجودة في التكوين.
2-ما هي شروط الدخول إلى المدرسة العليا؟
المدرسة العليا مفتوحة لكل متحصل على البكالوريا معدله يفوق 12 على 20 و كذلك هذه السنة تم اشتراط 12 على 20 في مادة الرياضيات كحد أدنى كما انه يتم اخذ النظر بالمقاعد المفتوحة.
نقاط المواد لا تأخذ بعين الإعتبار ماعاد مادة الرياضيات التي يشترط فيها 12 على 20 بالاضافة الى المعدل العام 12 على 20 و لا توجد أي مسابقة للتسجيل بالمدرسة....فقط المعدل الذي يهم.
3-كيف تتم الدراسة داخل المدرسة؟
البرنامج عادي..لا هو مكثف و لا هو ناقص بحيث يلم بكل ما هو مفيد في تكوينكم,لديكم نصف يوم راحة على الأقل في الأسبوع كما لديكم راحة نهاية الأسبوع -الجمعة و السبت-تدرسون سنتين في أقسام تحضيرية ثم بعدها تجتازون مسابقة وطنية لإختيار تخصصاتكم سواء كان في نفس المدرسة أو أحد المدارس السبعة الأخرى بالجزائر،بمعنى يمكن لكم أن تدرسوا خمس سنوات بنفس المدرسة أو دراسة سنتين في مدرسة و ثلاث سنوات الباقية في مدارس عليا أخرى حسب رغباتكم و حسب نجاحكم في المسابقة الوطنية.
4- هل الدراسة حقا فيها صعبة؟
لا توجد دراسة صعبة مادام أنك طموح و ترغب في النجاح,ستتلقى كل الدعم من طرف الطلبة و الأساتذة و نادي التميز بالمدرسة حتى تبقى على طريق النجاح.
5-هل تدرسون باللغة الفرنسية؟
التكوين بالمدرسة هو عربي فرنسي...أهم شيء هو أن الطالب يفهم و يستوعب الدرس حتى و لو تطلب على الأستاد أن يكلمكم باللغة الصينية كما أن الإمتحانات و المسابقة الوطنية تجتازونها بالعربية و الفرنسية ...لكم حق الإختيار بالإجابة باللغة التي تحبونها و الفرنسية ليست إجبارية تماما.
6-ما هي شروط الإنتقال من سنة إلى أخرى؟
شروط الإنتقال هي الحصول على معدل سنوي يساوي او يفوق 10.00...أنت لست مجبر على أن يكون لك معدل في كل الوحدات و لا أي شرط آخر....فقط عليك الحصول على معدل 10.00 في السنة يعني السداسي الأول + السداسي الثاني مقسومان على 2 تساوي 10.00 أما إن ذكروا لكم شروط أخرى فهي مجردة إشاعات كاذبة لا أساس لها من الصحة.
7-هل يوجد إستدراك بالنسبة لمن لم يتحصل على 10 في معدل السداسي ؟
التكوين في المدرسة لا يحتوي على إستدراك و لكن يمكن أن تعوض ضعفك في السداسي الأول بالسداسي الثاني.
8-مادا لو لم أتمكن من أن أتحصل على 10.00 كمعدل سنوي؟
بالنسبة للسنة الأولى و السنة الثانية يتم توجيهك إلى الجامعة لإعادة نفس السنة التي لم تنجح فيها أما بالنسبة للسنة الثالثة و الرابعة و الخامسة فيمكن لك إعادة السنة بالمدرسة مرة واحدة.
9-هل في حالة عدم نجاحي في السنة الثانية مثلا أعاد إلى السنة الأولى جامعي؟
لا،توجه إلى السنة الثانية بالجامعة و هناك أيضا إتفاقية بين المدرسة العليا لإدارة الأعمال بتلمسان و جامعة تلمسان على ان تستقبلك بنفس السنة كضمان لمسيرتك في التعليم العالي.
10-هل حالة رسوبي و توجيهي إلى الجامعة هل يعني هذا توديع المدرسة نهائيا ؟
لا،بل يمكنك الرجوع إلى المدرسة عن طريق المشاركة في المسابقة الوطنية لطلبة السنة الثانية لكن أولا يشترط أن تتحصل على شهادة ليسانس في الجامعة رتبة الأولى .
11-هناك مسابقة يتم اجتيازها في السنة الثانية؟
نعم بعد نجاحك في السنة الأولى و الثانية قد تنهي مرحلة الأقسام التحضيرية و تحتاج إلى
11-هل المسابقة الوطنية التي يتم اجتيازها في السنة الثانية صعبة جدا؟المدرسة العليا لإدارة الأعمال لتلمسان هي الأولى وطنيا من حيث نسبة النجاح في المسابقة الوطنية لاختيار التخصصات فيما بعد بنسبة نجاح 98 بالمئة كمعدل...الأرقام تشهد على قوة التكوين في هده المدرسة و مدى نجاحها في تخرج طلبة متفوقين و تبرهن أن المسابقة الوطنية لم تمثل أبدا عائقا لطلبة المدرسة.
12-هل حقا لا يوجد شهادة ليسانس في المدارس العليا؟
نعم لا يوجد ليسانس لأن التكوين بالمدارس عليا هو تكوين جد متخصص يهدف بتطوير قدراتك في ميادين مختصة,و لكن يمكن لكم أن تتحصلوا على شهادة ليسانس و ذلك عن طريق التسجيل في السنة الثالثة بالجامعة بعد نجاحكم في السنة الثانية بالمدرسة ثم بعدها تتقدمون إلى اجتياز المسابقة الوطنية في السنة المقبلة بعدها و تواصلون مسيرتكم الدراسية بالمدرسة العليا.
13-هل شهادة الماستر في المدارس العليا معترف بها؟
الشهادات في المدارس العليا هي أكثر من معترف بها،نظرا للجودة العالية في التكوين بحيث أنه يوجد بعض المؤسسات و البنوك أصبحت لا تقبل الشهادات الجامعية بل تبحث عن صاحبي شهادات المدارس العليا نظرا لمستواهم العالي المتخصص و نظرا لقلتهم في سوق العمل عكس الشهادات الجامعية التي هي موجودة بعشرات الألاف سنويا.
14-هل يجب أن أكون جد متمكن في الرياضيات؟
الإقتصادي الجيد من الأفضل له ان يكون متمكن في الرياضيات لكن هذا ليس شرطا واجبا،فعدة طلبة لا يفقهون جيدا الرياضيات و يتمكنون من الحصول على معدلات أكثر من مقبولة فالتكوين فيه 10 مقاييس و مقاييس الرياضيات تمثل 3 فقط.
15-هل العمل مضمون بعد التخرج؟
التكوين الجد عالي و المتميز بالمدارس العليا يضمن لك فرص عمل عشر أضعاف مقارنة بالمتخرج من الجامعة.
16-هل ممكن التوجه إلى الدكتوراه؟
المتخرج من المدارس العليا له الحق في المشاركة في مسابقات الدكتوراه فقط يشرط المشاركة في المسابقة و تزول عليه كل الشروط الأخرى التي تقف في وجه الطلبة الجامعيين الأخرين.
17- هل الظروف الدراسية بتلمسان مريحة ؟
الدراسة بعيدا عن الأهل لن تكون مريحة أبدا حتى و لو كنت في الولايات المتحدة الأمريكية،لكن ما تجده في تلمسان مقارنة بمدارس و مناطق أخرى هو أنك ستدرس في مدينة جد آمنة و صغيرة لا تعرف اكتظاظ في حركات السير ولا صعوبة في التنقل و سهولة في شراء مستلزماتكم,النقل متوفر,الحي الجامعي مقبول ,و تجاوب و تعاون طلابي لا تجده في أي مكان آخر حيث الطلبة بالمدرسة يعتبرون أنفسهم أسرة واحدة تربطهم علاقة أخوة من مختلف ولايات الوطن كما تعتبر مدينة تلمسان مدينة سياحية بحيث هي المدينة الجزائرية التي تضم أكثر عدد من المعالم التاريخية و الأثرية بالوطن.
وكما قال الشاعر مفدي زكرياء
تلمسان مهما أطلنا الطوافا * إليك تلمسان ننهي المطافا.
18-ماذا يوجد بالمدرسة للترفيه قليلا و الخروج عن الروتين؟
أولا المدرسة تحتوي على نادي طلابي و هو نادي "التميز" نشط يمكنكم الإلتحاق به في بداية السنة و الإنخراط في أحد لجانه الثقافية و العلمية كما يتواجد بالمدرسة ملعب كرة اليد-كرة القدم و قاعة أنترنت و مكتبة و أنترنت ويفي مجاني بالمدرسة و قاعة تنس الطاولة مفتوحة للطلبة على طول الأيام و قريبا جدا قاعة رياضة متوفرة على جميع الهياكل و و الوسائل لتقوية العضلات و الركض و التمرن و كما يوجد مقهى مطعم يوفر كل حاجيات الطلبة.
19-ماذا يوجد كتخصصات بالمدرسة العليا لإدارة الأعمال تلمسان؟
حاليا يوجد تخصص واحد و هو إدارة الصحة "MANAGEMENT DE LA SANTE" و هو مجال جديد جدا بما يعني أن فرص العمل فيه جد متوفرة كما أنه تخصص وحيد في المدارس العليا في كل الوطن,يعد قطاع الصحة من أكثر القطاعات حيوية في العالم و نظرا للحركة المالية الضخمة في هدا القطاع و الموارد الأخرى فأصبح مطلبا هاما توفير إطارات متخصصة في إدارة هذا المجال للتطلع نحو تسيير صحي أكثر مربح سواء ماديا أو من ناحية الجودة.
كما أنه سيتم فتح تخصصات أخرى طبعا في السنة المقبلة و السنوات الأخرى التي بعدها.
في حالة عدم الإقتناع بهذا التخصص يمكن إختيار أي تخصص آخر في أي مدرسة عليا أخرى بعد النجاح في المسابقة الوطنية التي يتم اجتيازها في السنة الثانية. 
التعليقات
0 التعليقات

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

الزوار المتواجودن الآن

جميع الحقوق محفوظة

ONEC.DZ

2016