يمر الطالب في مشواره الدراسي بعدة محطات و لعل أهم هذه المحطات دون شك هو اختيار التخصص الجامعي بعد البكالوريا ،اختيار نظرا لأهميته ننصح الطلاب التفكير فيه منذ وقت مبكر فبين نتائج البكالوريا و اختيار التوجيه بضعة أيام فقط لا تكفي للتفكير الجيد في هذا القرار المصيري
في هذا المقال حاولت الطلبة سملى بكوش الطالبة بالمدرسة العليا للإعلام الآلي
إعطاء بعض التوجيهات و التوجيهات للمتحصلين على البكالوريا لإختيار التخصص المناسب فكان مقالها موسوما بعنوان " خوارزمية إختيار التخصص". نبدأ على بركة الله
ويمكنكم التقرب من الأشخاص الذين درسوا فيزياء وعلوم طبيعية بالجامعة سيخبرونكم
لنفرض أنه يوجد طالب أراد دراسة تخصص ما، نجد العائلة تلعب أحد الأدوار الثلاث:
كما أدعو الطلبة بالتحلي بروح المسؤولية تجاه مستقبلهم حتى يتسنى لهم اقناع أباءهم
مع ارتفاع عدد المتخرجين في تخصص الصيدلة واكتظاظ الشوارع بصيدليات صار
في هذا المقال حاولت الطلبة سملى بكوش الطالبة بالمدرسة العليا للإعلام الآلي
إعطاء بعض التوجيهات و التوجيهات للمتحصلين على البكالوريا لإختيار التخصص المناسب فكان مقالها موسوما بعنوان " خوارزمية إختيار التخصص". نبدأ على بركة الله
خوارزمية هو أول مصطلح تعلمته عند التحاقي بالمدرسة العليا للإعلام الآلي. كلمة خوارزمية تعني القيام بخطوات متتالية وفق تسلسل منطقي لحل مشكل معين.
مشكلتي اليوم هو إيجاد طريقة عملية لمساعدة الطلبة على اختيار تخصصهم.
معلومات عن التخصصات الجامعية
لنبدأ Begin
*لنتعرف أولا على العوامل المؤثرة في اختيار التخصص
المتغيرات Variables
*هذه العوامل المؤثرة قد تكون أيضا متحكمة في اختيار أو تغيير التخصص
معدل البكالوريا Moyenne de BAC
خلال الموسم الدراسي 2016/2017 وبالتعاون مع جمعية أفاق الثقافية والعلمية،
توجهنا لثانويات مدينة حاسي مسعود حيث أقمنا محاضرات بعنوان "خلقت لأصير...؟"
تحت إطار أيام إعلامية حول التوجيه الجامعي.
أجمع التلاميذ أن الحصول على معدل عالي هو التأشيرة الوحيدة لاختيار أفضل
التخصصات.
أقاطعهم بسؤال: ماهي معاييركم للحكم عن جودة التخصص من عدمها؟
فـأتلقى إحدى الإجابتين: الصمت أو المعدل.
عزيزي الطالب الذي يجيبني كل مرة بمفردة "معدل" يسعدني أن أزف إليك 3 أنباء:
الأول: أن يكون لديك معدل عال لا يعني أنك ستحسن اختيار التخصص، كان لدي
معدل بتقدير جيد جدا ولم يكن خياري موفق وأنا اليوم بصدد تغيير اختصاصي.
للمزيد زورا قصتي مفصلة هل أزمة التوجيه هي أزمة معدل
الثاني: أن يكون لديك معدل منخفض في البكالوريا هذا لا يعني أنه لن يكون لديك
مستقبل ممتاز فمعدل البكالوريا ليس مؤشرا لنجاح الشخص مستقبلا في حياته المهنية
وأترككم مع قصة أحمد وعبد الرحمن
الثالث: يوم تبدأ العمل لن يسألك أحد كم كان معدلك في البكالوريا؟ لإن قيمة العامل لا
تقاس بمعدله في البكالوريا بل تقاس بمدى كفاءته وتمكنه في مجاله. الكفاءة والتمكن
يصنعان قيمة العامل على الصعيد المادي والمعنوي كما يمنحان له مسار مهني ممتاز.
خلاصة القول معدل البكالوريا وسيط فقط وليس معيار ويمكن التعامل معه بمرونة.
التعلم وتحصيل علامات ممتازة هو جمال يتحول إلى قبح عندما يظطر الطالب لجلد
نفسه لتحصيل علامات ممتازة في مواد ليست له فيها قدرات.
أيها الأولياء رفقا بأبنائكم لإنهم كائنات إنسانية قبل أن يكونوا عدادات علامات.
أيها الطلبة أدرسوا واجتهدوا لتحصلوا العلم قبل العلامات.
علامات الثانوي Notes du Lycée
رجاء لا تبنوا مساركم المهني وفق علامتكم في الثانوي.
كأن يقول أحد" أنا ممتاز في الرياضيات سأختار رياضيات وإعلام ألي في الجامعة".
ذات الشخص قد يصدم عند أول درس جبر وتحليل بالجامعة.
ويمكنكم التقرب من الأشخاص الذين درسوا فيزياء وعلوم طبيعية بالجامعة سيخبرونكم
أنه لا مجال للمقارنة بين الجامعة والثانوية.
ببساطة إن احتفظت المواد بأسمائها فليس من الضروري أن تحتفظ بمحتواها ودرجة
تعقيدها.
خلاصة القول علامات الثانوي ليست معياريؤخذ بعين الاعتبار.
العائلة La famille
تلعب العائلة دور وسيط هام خلال مرحلة التوجيه حيث نجدها تشغل حيزا هاما في
قرار الطالب إن لم تقرر هي نيابة عنه.
لنفرض أنه يوجد طالب أراد دراسة تخصص ما، نجد العائلة تلعب أحد الأدوار الثلاث:
المؤيد: تقدم العائلة الدعم اللازم لابنها، توفر له النصح والإرشاد وتمنحه حرية
الاختيار.
المعارض: العائلة التي تقرر مكان ابنها لتلبسه حذاء على مقاسها متجاهلة مقاسه،
شخصيته وطموحاته.هؤلاء يتفننون في تحطيم مستقبل أبنائهم وتدمير ثقتهم بأنفسهم.
أن تحبوا أبناءكم وتخافوا عليهم ليس ولن يكون مبررا للتعدي على حقهم في تقرير
مصيرهم.
قبل سنة التقيت بفتاة أخبرتني أنها درست طب إرضاء لوالدتها التي هددتها بالغضب
عليها إن لم تفعل. بعد 7 سنوات حصلت على شهادة دكتوراه في الطب قدمتها لوالدتها
كي تلصقها على حائط البيت وبدأت مسارها في عالم البرمجة والإعلام الآلي.
لا أدري بأي منطق يفكر هذا النوع من الأولياء ليتحملوا شقاء أبنائهم مقابل سعادتهم في
إرضاء أنفسهم والمجتمع.
المحايد: يبقى الحياد أفضل بكثير من الاعتراض خاصة إذا كان الطالب واع ومسؤول.
خلاصة القول أسأل الهداية للعائلة المعارضة وأسأل الاستمرارية للعائلة المؤيدة.
كما أدعو الطلبة بالتحلي بروح المسؤولية تجاه مستقبلهم حتى يتسنى لهم اقناع أباءهم
بخياراتهم.
الأصدقاء Les amis
يقال "قل لي من صديقك أقل لك من أنت" هذا لا يعني أنه إذا اختار صديقك هندسة
معمارية عليك أن تصبح مهندس معماري. لأنكم ببساطة لستم نسخ متطابقة.
خلاصة القول إن تتفق مع صديقك لا يعني أن تختار نفس تخصصه وحتى وإن كان
ذلك بناء على رغبتك في الاحتفاظ بنفس الأصدقاء.
المجتمع L’environnement
خلاصة القول مجنون من يضع مستقبله في يد مجتمع يدعي فهم الرياضة والسياسة
وبإمكانه الفتوى في قضايا دينية، مجتمع يحصر النجاح في الطب والهندسة ويحتقر باقي
التخصصات رغم أننا بأمس الحاجة إليها.
وإذا كنتم فعلا مختصين رجاء فلتجيبوا على تساؤل دكتور جاسم بكار مستشار في التطوير المهني
"هل بالفعل وصلنا إلى مرحلة الاكتفاء التام من المتخصصين في التاريخ والجغرافيا
وعلم الاجتماع والتربية والشريعة واللغة العربية؟ هل تعتقد أن لدينا عدد كافي من
الباحثين والمتخصصين في علم الاجتماع -على سبيل المثال-ممن يستطيعون تقديم رؤية
واضحة ونصائح فعالة في مواجهة التغييرات المذهلة التي تمر بها مجتمعاتنا؟! هل أنت
راضٍ عن أساليب التعليم المتبعة في مدارسنا؟ هل لدينا عدد كافي من متخصصي
العلاقات الدولية الذين يمكنهم توضيح طريقة التعامل مع المتغيرات الدولية المقلقة من
حولنا؟ هل تعتقد أن لدينا عدد كافي من المؤرخين رفيعي المستوى الذين يستطيعون
قراءة التاريخ (الحديث وليس تاريخ الجاهلية!) واستخلاص عِبَره وتزويد القيادات
السياسية وصانعي القرار بها؟ هل تؤمن أن لدينا علماء لغة كافيين من أجل تطوير اللغة
العربية وإبقاءها على قيد الحياة أمام الهجمة الشرسة للحضارة الغربية ولغتها والعامية
وانتشارها؟! لا أعتقد أن شخصاً قريباً من التحديات التي نواجهها يجيب بنعم أمام هذه
الأسئلة."
هل يعقل أن تضع مستقبلك في يد أشخاص لا يعرفون عن التخصص سوى مظهره
ولقبه ؟؟؟
هل كل الأطباء والمهندسين هم فعلا ناجحون في مجالهم؟؟؟
هل يوجد أشخاص ناجحون ومبدعون في مجالات غير الطب والهندسة؟؟؟
سوق العمل Le Marché de Travail
من الطبيعي أن يسأل كل طالب عن الفرص المتاحة في تخصص معين في عالم الشغل.
إلا أن هذا المعيار لا يجب أن يكون أولوي لسببين:
الأول: رغبات الشخص وطموحاته تتغير.
الثاني: سوق العمل متغير من سنة لأخرى.تذكروا سوق العمل كيف كان قبل 5 سنوات
من الأن وتخيلوا كيف سيصبح بعد 5 سنوات من الأن.هل يمكنكم التنبؤ ؟
فيمايلي بعض الأمثلة عن تخصصات تأثرت بتغيرات سوق العمل حاليا:
عرف تخصص محروقات ارتفاع في نسبة البطالة في السنوات الأخيرة وهذا راجع
لانخفاض أسعار البترول والنفط.
مع ارتفاع عدد المتخرجين في تخصص الصيدلة واكتظاظ الشوارع بصيدليات صار
انتظار الإعتمادAgreement لفتح صيدلية يدوم لسنوات طويلة.
من التخصصات المطلوبة في المؤسسات، نجد كل ما يتعلق بالإدارة، التسيير، التسويق،
المحاسبة، الموارد البشرية، المبيعات وهي تخصصات لا يمكن لأي مؤسسة كبيرة
الاستغناء عنها.رغم ذلك نجد نسبة من المتخرجين تعاني من البطالة.
مع التطور التكنولوجي و مواقع التواصل الاجتماعي، زاد الطلب على مطوري مواقع
الويب ،مطوري تطبيقات الجوال مختصين في إدارة قواعد البيانات وBig
Data.أصبحت الشركات تبحث عن Communtiy Manager لإدارة حساباتها
على مواقع التواصل الاجتماعي.
الأزمة الاقتصادية بالجزائر أثرت على سوق العمل بصفة عامة وقد أدت لتناقص في
مناصب الشغل في مختلف الميادين هذا العامل دفع بعض الشباب لخلق مناصب شغل
خاصة بهم وذلك عن طريق تأسيس مشاريع خاصة و الانطلاق في عالم المقاولاتية
وريادة الأعمال.
هذه الأمثلة استخلصتها من محيطي ليست لدي احصائيات دقيقة وهدفي ليس الترويج
لتخصص معين أو التقليل من شأن تخصص أخر.
خلاصة القول سوق العمل يخضع لقاعدة العرض والطلب.
ثم أن فكرة خذ تخصص يوفر لك دخل مادي جيد مستقبلا هي فكرة خاطئة جدا لسببين:
الأول: ليس التخصص من يحقق النجاح أو الإخفاق للشخص بل إن الشخص هو الذي
يحقق النجاح أو الإخفاق في التخصص.
الثاني: الأرزاق بيد الله يوزعها كما يشاء سبحانه وتعالى. الفقر والغنى ليس مصدره
التخصص.