آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية في ورطة قبل 17 يوما من الدخول المدرسي


الفاتح من سبتمبر آخر أجل لتغيير لون كتب الجيل الثاني



منحت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، أسبوعين فقط، من أجل تغيير أغلفة الكتب الجديدة الخاصة بالجيل الثاني، والتي لم تعجب المنظمومة التربوية نظرا للرسومات التي تميز الصفحة الأولى والألوان القاتمة التي لا تحترم المعايير الدولية فيما يخص الكتب الموجهة للأطفال .
أثار موضوع الغلاف المدرسي جدلا كبيرا وسط النقابات ووزارة التربية الوطنية، بسبب عدم مراعاته للمعايير الدولية واعتماده على رسومات مكثفة تحتوي على ألوان قاتمة.
ويعمل الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، على قدم وساق من أجل إعادة طبع الأغلفة الخاصة بكتب السنة أولى ابتدائي والأولى المتوسط.
ويأتي هذا وسط سخط كبير لنقابات التربية على غرار النقابة الوطنية لعمال التربية «ساناتيو» التي طالبت بالاهتمام بالمحتوى أكثر من الإهتمام بالغلاف.
وفي هذا الصدد، قالت النقابة: «لا يهمنا اللون بقدر ما يهمنا فحواه ومحتواه، ومدى مواكبته للعصر الذي يعيشه تلاميذ السنة الدراسية 2016 - 2017».
وطالبت النقابة بتشكيل هيئة مستقلة تضم خبراء جزائريين أكادميين معروفين من أجل مراجعة إصلاحات المنظومة التربوية، في انتظار تنصيب مجلس ومرصد وطنيين للبرامج والمناهج التربوية المنصوص عليهم في القانون التوجيهي للتربية والمجمدين منذ أكثر من ثماني سنوات.
وأكدت النقابة على ضرورة أن يكون دور هؤلاء الخبراء الحفاظ على قيم الإسلام والمواطنة الحقة وترقية اللغة العربية والأمازيغية في المناهج والبرامج الدراسية وعدم المساس بهم.
كما دعت إلى تجميد تطبيق ما يسمى الجيل الثاني من الإصلاح، الذي تنفذه وزارة التربية الوطنية إلى الموسم القادم 2017 /2018، حتى يتم الفصل فيه من طرف خبراء أكادميين مستقلين، معربة عن تخوفها من أن يستهدف الجيل الثاني مقومات الشخصية الجزائرية، من دين ولغة وانتماء، خاصة بعد الكلام الكبير الذي سبق إقرار تطبيق الجيل الثاني من طرف الوزارة، والكلام حول الاستعانة بخبراء فرنسيين وسرعة الوزارة في التطبيق، رغم معارضة أغلب الشركاء الاجتماعيين ومطالبتهم بإرجاء تطبيقه، مم يزيد التأكيد على النية المبيتة في الإسراع في تطبيقه بمواصلة إصلاحات المنظومة التربوية التي أشرف عليها بن زاغو، في إطار اللجنة الوطنية للإصلاح آنذاك.
التعليقات
0 التعليقات

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

الزوار المتواجودن الآن

جميع الحقوق محفوظة

ONEC.DZ

2016