-->
ONEC DZ موقع التعليم ONEC DZ موقع التعليم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أسئلة الرياضيات.. هدية بن غبريط "للمقصين" في البكالوريا الإستثنائية

تواصل، مسلسل تغيّب المترشحين "الأحرار" لاختبارات امتحان شهادة البكالوريا "الاستثنائية" لليوم الثاني على التوالي، بحيث تم تسجيل "كمشة" من المترشحين بمركز إجراء بأكمله، في حين عبر باقي المترشحين عن سهولة الأسئلة التي وصفها البعض "بهدية" بن غبريط للمقصين، كتعويض "معنوي" لهم عن مرارة الإقصاء الذين عاشوه في الدورة الأولى.
واستمر، تغيب المترشحين خاصة فئة الأحرار منهم عن امتحان شهادة البكالوريا الثانية في يومها الثاني، مقابل تسجيل حضور "محتشم" للمترشحين النظاميين الذين تعرضوا للإقصاء في الدورة الأولى جراء التأخر، رافضين بذلك تفويت فرصة النجاح "الذهبية" التي منحها إياهم رئيس الجمهورية، في حين استاء رؤساء مراكز الإجراء، و نوابهم، الأساتذة الحراس إلى جانب الملاحظين والإداريين من أعضاء الأمانة من سوء التحضير للدورة الثانية، بسبب تسخير "أرمادة" من المؤطرين لتأطير مجموعة من المترشحين يحسبون على الأصابع، مؤكدين بأن الخطأ ليس في برمجة دورة "استثنائية" و إنما في توسيعها لفئة المتغيبين من الأحرار الذين قاطعوا الاختبارات للمرة الثانية على التوالي، غير مبالين ولا مكترثين للميزانية الإضافية التي تم رصدها وما ستتكبده الخزينة العمومية من خسائر مادية، على اعتبار أن الدولة هي من تكلفت بتغطية كامل رسوم التسجيل الخاصة بالأحرار، وهي ما يعادل 5 ألاف دينار عن كل مترشح حر.    
وأجمع، عديد المترشحين في جميع الشعب سواء الأدبية، العلمية والتقنية، على سهولة الأسئلة في مادتي "الرياضيات" و"اللغة العربية"، في اليوم الثاني من البكالوريا "الاستثنائية"، التي وردت –حسبهم - في متناول الجميع، واصفين إياها "بهدية" وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط للمقصين في بكالوريا "الفرصة الأخيرة". عكس مواضيع اختبار مادة الرياضيات شعبة تقني رياضي في الدورة الأولى التي وردت "صعبة جدا" وأبكت معظم الممتحنين إلى درجة أنها قد أفقدتهم الأمل في نيل الشهادة. في حين أكدت مصادر مطلعة لـ"الشروق" أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات قد لجأ في الدورة "الاستثنائية" إلى "بنك المواضيع" لانتقاء الأسئلة عن طريق إجراء "القرعة". 
كما اضطرت مصالح وزارة التربية الوطنية بالتنسيق مع مصالح وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام والاتصال، إلى قطع شبكة الانترنيت كلية في اختبارات اليوم الثاني، عقب اكتشافها لتسريب موضوع الرياضيات على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة "الفايسبوك" دقائق فقط من انطلاق الاختبار. 
المصدر : الشروق اليومي

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

موقع التعليم Onec Dz

هو موقع تعليمي أنشأه مجموعة من الطلاب ليستفيد منه الأستاذ و التلميذ ، الموقع يضم كتب، أخبار التربية في الجزائر و في الوطن العربي ، و مذكرات للأساتذة ، تمارين للتلاميذ و إختبارات ، الموقع يخص جميع التلاميذ و الأساتذة بمختلف المستويات ، يهتم أيضا بالمقبلين على إجتياز الشهادت ، شهادة التعليم الإبتدائي و المتوسط و شهادة البكالوريا

جميع الحقوق محفوظة

ONEC DZ موقع التعليم

2019